دراسات و مقالات في الذات

الجمعة، 17 يونيو، 2011

الشخصية المؤثرة


يُحكى أن أحد الأطفال كان لديه سلحفاة يطعمها ويلعب معها .... وفي إحدى ليالي الشتاء الباردة جاء الطفل لسلحفاته فوجدها قد دخلت في غلافها الصلب طلبا للدفء. فحاول أن يخرجها فأبت ... ضربها بالعصا فلم تأبه به ... صرخ فيها فزادت تمنعا. فدخل عليه أبوه وهوغاضب حانق وقال له: ماذا بك يا بني ؟ فحكى له مشكلته مع السلحفاة فابتسم الأب وقال له دعها وتعال معي. ثم أشعل الأب المدفأة وجلس بجوارها هو والابن يتحدثان ... ورويدا رويدا وإذ بالسلحفاة تقترب منهم طالبة الدفء. فابتسم الأب لطفله وقال : يا بني الناس كالسلحفاة إن أردتهم أن ينزلوا عند رأيك فأدفئهم بعطفك، ولا تكرههم على فعل ما تريد بعصاك.
وهذه إحدى أسرار الشخصيات الساحرة المؤثرة
في الحياة ... فهم يدفعون الناس إلى حبهم وتقديرهم ومن ثم طاعتهم ... عبر إعطائهم من دفء قلوبهم ومشاعرهم الكثير والكثير. كذلك البشر لن تستطيع أن تسكن في قلوبهم إلا بدفء مشاعرك .. وصفاء قلبك .. ونقاء روحك. وفي رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم قدوة حسنه.

الأحد، 12 يونيو، 2011

النجاح مع اثنتي عشر شخصية من ذوي الطباع الصعبة

الثرثار:


• غالبا ما يكون منعزلا.

• يُصدر الكثير من الملاحظات.

• يبدو كأنه يمثل مجموعة كبيرة وقوية من الموظفين، والحقيقة أنه منعزل ويمثل نفسه.

• يبحث عن جمهور، وكلما زادت وحدته كلما زادت جرأته في كتابة المذكرات وإجراء المكالمات لطرح ملاحظاته.

• وجود جمهور صغير قد يُهَدّئ هذا الشخص.

• اندماجه بالأنشطة الاجتماعية قد يمتص غضبه.

استراتيجيات التعامل معه:

الأربعاء، 1 يونيو، 2011

سمات القيادة بين الطبيعة والاكتساب

لكي تشرف على الأفراد ، وتسيطر عليهم بنجاح لا بد أن تكون قائداً في المقام الأول. لكي ينجح القائد في قيادة الآخرين هناك خمس سمات للشخصية ينبغي غرسها بعمق في أي فرد وهي:

• متانة الخلق: إذا كنت ذا خلق متين، فسوف تعرف بفطرتك السليمة الفرق بين الصواب والخطأ، وبهذا فلن تعرف الصواب الواجب عليك القيام به فحسب، ولكنك أيضاً ستكون شجاعاً بما يكفي للقيام به. إنك ستكون مؤمناً ملتزماً وموثوقاً به، كما أنك لن تكذب، ولن تسرق، ولن تغش مهما كانت المكاسب من وراء ذلك، فالمسلم بأخلاقه.