دراسات و مقالات في الذات

الخميس، 21 أبريل، 2011

تحكم في الغضب



سر (كتم) الغضب في معرفة حالات الغضب سنسلك طريق (سر) كتم الغضب بعون الله. قال الله سبحانه وتعالى في قرانه الكريم في سورة أل عمران أية :(134) (الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) وهذه الآية فيها ثلاثة مستويات من أسرار كتم الغضب سنذكرها لاحقا بعد المعرفة التمهيدية عن ماهية الغضب وحالاته المتعددة والمتنوعة والمتفرعة والموزعة بمختلف الأوضاع والمواقف المختلفة.

الثلاثاء، 19 أبريل، 2011

الإٌحساس بالذات

قد يتساءل القارئ عن معنى هذا العنوان "ما هو الإحساس بالذات" ، دعونا نتحدث في هذا المعنى قليلاً. الإحساس بالذات هو ذلك الشعور بأن الإنسان ذو قيمة ويحقق شيء وأنه قوي ومؤثر على من حوله وفي بعض الأحيان يشعر الإنسان أنه لا غنى عنه لوجود بعض الصفات أو الخصائص به. والإحساس بالذات هو الدافع الذي يدفعنا للأمام ويساعدنا على تحقيق أهدافنا. وإحساسنا بالذات هو ما يمنحنا الشعور بالقوة والكيان والقيمة بالنسبة لمن حولنا من الناس. وإحساس الإنسان بذاته ينبع من مجالات مختلفة تصب جميعها في ثلاثة محاور: السلطة أو القوة، المال ، الاصدقاء والمعارف.  

كيف تعلم طفلك التفاؤل؟

بإمكانك- عزيزي المربي- تعليم طفلك التفاؤل، وفيما يلي بعض التوجيهات وأوجه النشاط التي يمكن البدء بها من الآن:
اهتم بطريقة النقد التي تنتقد بها أطفالك .. يوضح سليجمان أن هناك طرقا صحيحة وطرقا خاطئة للانتقاد، مما قد يكون له أثر فعال على جعل طفلك متفائلا أو متشائماً. 

الأحد، 17 أبريل، 2011

أغرب 10 أنواع من الفوبيا !

قد ترى فأرا يمر من أمامك فتطلق لساقيك الريح صارخا بأعلى صوتك .. أما بالنسبة لأخرين فهذا يعنى إرتعاب شديد وإغماء محقق لا محالة … قد لا ترتاح لركوب الطائرات وخاصة فى مرحلة الإقلاع … ولكن لغيرك فركوب طائرة يمكن أن يؤدى به إلى رعشة ورجفة وربما إختناق فى التنفس … مرحبا بك فى عالم الفوبيا !
لكل شخص مخاوفه التى قد تسيطر عليه بدرجات متفاوتة ، ولكن إذا زادت درجة الخوف لتصل إلى حد الرعب المرضى فهذا هو ما نطلق عليه إسم “فوبيا”.

الأحد، 3 أبريل، 2011

منتهى الذوق

الذوق ... انا لا اعني بها الذوق في ارتداء الملابس ... أو الذوق في اختيار الكماليات ... أو الذوق في الابتكار والابداع ... بل أعني به الذوق في الاخلاق .. والسلوكيات .. عندما يتحكم الذوق في أخلاقك ... حتما ستكون ( ذوقا ) في كل شيء ... لن يصبح هناك .. حدود لجمال أخلاقك .. ستكون حسن المظهر ...