دراسات و مقالات في الذات

الاثنين، 15 نوفمبر 2010

كيف تتعامل مع الناس ليحبوك


عزيزي القارئ .. أنقل لك هذا الموضوع .. راجيا أن يزرع الله الحب بينك و بين الآخرين (الوالدين ، الأزواج ، الأخوة ، الأبناء ، الأصدقاء و جميع الناس) حتى تعيش معهم بكل سعادة و طمأنينة.

يقول كاتب الموضوع:
قرأت القليل من كتب علم النفس وفن التعامل مع الناس ودخلت عدة دورات مثل (الإبداع عند الطفل والشخصية المغناطسية والشخصية الليزرية وكيف تخرج المارد من داخلك و صناعة الحياة) وأستنتجت هذه الوسائل التي تعينك على التعامل مع الآخرين بكل حب و إحترام:

1- سلم على من تعرف ولا تعرف بكل حرارة وصدق، أنا أرسل لك هذا الرسالة وأنا لا أعرفك، اليس جميل أن نكون ذو فائدة لكل الناس؟ وكذلك السلام.
2- أستمع للآخرين عندما يتحدثون معك، أترك ما تقوم به وأنظر إليهم وأصغي لهم، لأنهم بحاجة إلى تركيزك معهم لدقائق وليس العمر كله.
3- أظهر لهم إهتمامك عن طريق مديحهم و تنبيههم على إيجابياتهم، فهذا يعزز من ثقتهم بنفسهم، ويحسسهم أنك شخص محبوب وجدير بالثقة في رأيهم.
4- أدع للناس بالخير، و صدقني الدعاء في ظهر الغيب له تأثير عجيب بين قلوب الناس، لأن هناك ملك خاص يقول "ولك ذلك" تخيل أن الملك يدعو لك كما أنت تدعي للآخرين ! فتحل البركة بينك وبين الذي تدعي له.
5- أنت صانع مستقبلك لانه كما تدين تدان، فأعلم أن كل ما فعلته للآخرين سوف يعمله شخص آخر لك، فأنتبه ما الذي تقوله وما الذي تفعله.
6- ابتسم عندما تلقى الآخرين بصدق من قلبك قبل أن ترتسم البسمة على شفاتك. أليس بجميل أن تكون عظيم الشأن من داخلك ؟ أبتسم عند اللقاء وعند الوداع.
7- أهتم بنفسك أولاً ثم أهتم بالآخرين، لان لنفسك عليك حق. اهتم بملبسك و غذائك، وصحتك ودراستك وعملك ثم فكر بالآخرين وهذه ليست أنانية.
8- أحتسب اي شي لله يعوضك الله به خيرا كثيرا (إن شاء الله) بأن تمسك غضبك و أن تصبر على أهلك وأصحابك، أو أن تعّلم الآخرين تطوعا يجعله إن شاء الله في ميزان حسناتك.
9- تفائل بالخير مهما كانت الصعوبات ، أليس ما بعد الليل هو الصباح !
10- حادث الناس بكل لطف وتأني، وفكر قبل أن تقول أي شي قد تندم علية فيما بعد.
11- الآدباء و الفنانين يتركون حفلاتهم ليسمعون مديح الناس، مما يجعلهم أصحاب أعمال جميلة بسبب الرضا النفسي الذي يزرعه المعجبين بهم. أليس جميل أن تكون أنت الذي يزرع هذا الإعجاب للآخرين ؟
12- كن خلوقا تنل ذكرا جميلا ، الخلق الحسن يوازي درجة الصلاة والصوم ، فهل تعرف كيف قدرك عند الله ؟
13- إذا أحببت أن تنصح أو تعلق على شخص ، أخبره على إنفراد حتى لا ينحرج و تحرجه أمام الآخرين ، لأنه سوف يكره أن يتعامل معك مرة أخرى إذا أحرجته أمام الآخرين.
14- (من تتبع عورة أخية تتبع الله عورته) فأستر على إخوانك المسلمين ، حتى لو أرتبكوا الذنوب ، من منا لا يخطأ ولكن (خير الخطائين التوابون).
15- أسعى للخير يمينا و يسارا ، بمساعدة الآخرين بالجهد والمال ، و لا تقول أنا فعلت كذا وكذا. ولتخلص في نيتك، قم به من دون يعرف أحد ومن دون مقابل.
16- أشكر الذي آذاك (أنا أعرف أنك لن تستطيع عمل ذلك دائما) و تخيل أن المسكين أعطاك حسناته و سوف يحس أنك أقوى من أن تتضايق فسيفشل ويذهب غضبانا لانه خسر الجولة معك. ما رأيك بهذه المصارعة ؟
17- أصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين وأصحاب المصالح يموتون مئات المرات.
18- أظهر له أنك معجب بأخلاقه وأحاسيسة الصادقة ، فتكبر أنت في عينه ويحس أنك فعلا الصديق المخلص وأنك فعلا الاخ العزيز.
19- أقترب منه عندما يكلمك ، وإذا كان واقفا ، قف أنت ، وإذا كان جالسا ، أجلس بقربه ، حتى يحس أنك منسجم معه ومطمأن معه.
20- ألا تحب أن أرسل لك هدية ؟ وهكذا الناس تحب من يهديهم الهدايا حتى توطد العلاقات وتزيل المشاحنات وهي تعبير بسيط عن الحب والإحترام وتكون عندهم فكرة جميلة عنك.
21- أليس الفورمات للكمبيوتر تزيل كل الشوائب والفايروسات ؟ فقم بفرمتت علاقاتك بأن حاول أن تنسى الماضي المؤلم ، والمواقف السيئة التي حدثت بينك و بين الآخرين. ابدأ حياة جديدة بدون مشاكل ولا نفسية مؤلمة.
22- أنت جسم إنسان بداخله روح ، وهكذا الآخرين ، حتى لو كان نصرانيا أو يهدوديا. فتعامل مع الجميع بإنسانية فقد ترقق قلبهم ويدخل الإسلام من هو ليس بمسلم برقة قلبك لهم.
23- بخصوص الهدايا ، أهديها في الوقت المناسب ، وأختر الهدية المناسبة للشخص الذي سوف تهدية ، وراع الزمان والمكان. ولا تنسى أن تعطي الهدية يدا بيد مع أبتسامة صادقة متمنياً أن تعجبه فهذا أساس إعطاء الهدايا.
24- حاول أن تتجنب التعليقات السخيفة ، وتخيل أن الشخص الآخر لم يقل لك بل قال للكرسي الذي بقربك او أي شي مادي. فلن تحس بالألم ، لكن المسكين الكرسي هو الذي أحس بالألم.
25- حاول أن تتجنب أي شي يزعجك ، وتحس أنه من المستحيل أن تصبر عليه.  فقد تكون إنفعاليا ولا يليق لك أن تكون مع أشخاص معينين فقد تضرب احدهم لو لم تسيطر على مشاعرك.
26- حاول أن لا تغضب ، حاول أن تسيطر على إنفعالاتك حتى لا تؤذي الآخرين و بعد ذلك تندم.
27- إحرص على زيارة الناس الذين تعرفهم وتصيد المناسبات ، سواء الأهل و الأصدقاء لأن هذه الزيارات ، تزيد الرابطة بينك وبين الآخرين. وعش لحظات حياتهم في السراء و الضراء.
28- إذا كنت خارج بلدك أو لظروف لا تستطيع الزيارة فسلم عليهم بالهاتف و السؤال عن الحال و تبادل معهم الرسائل عن طريق الإنترنت أو تبادل المسجات عن طريق الموبايل.
29- شجعه على الأعمال التي قام بها ، أحسسه بأنه قام بعمل جليل حتى لو كان صغير ، نحن البشر نحتاج من يزيد قوانا بكلمة ، الا تحس بذلك ؟
30- صاحب المعاصي لن يرتاح ، فهلم أخي نتوب توبة نصوح و نستغفر حتى يشع من قلبنا نور الإيمان و نشع بعدها الحب للآخرين.
31- الصاحب ساحب ، فأنظر من تصاحب. ولا تقول هو الذي أجبرني و هو الذي أغواني، أليس لك عقل يفكر وقلب يشعر ؟
32- عامل الناس بأحب الأشياء التي أنت تريد أن يعاملونك حتى يتأثروا بك وتكون لهم أعز الأحباب.
33- عدد إيجابيات الآخرين قبل أن تعدد سلبياتهم. فسوف تلاحظ أن إيجابياتهم زادت لأنك لم تعيد النظر بدقة إلى أن عددت الإيجابيات.
34- عندما تتحدث مع شخص ما أو هو يتحدث معك حاول أن لا تلتفت ولا تتثآب ، وإذا اتصل أحد في تلك الفترة أستأذن الشخص الآخر أنك سوف ترد على الهاتف حتى لا ينزعج.
35- كن متواضعا مع كل الناس ، الصغير والكبير ، القريب والغريب. (فمن تواضع لله رفعه).
36- كن منشرح الصدر عند الإستماع ، فالناس يريدون أن يجلسوا مع الذين يستمعون لهم أكثر من الذين يتكلم معهم. صدقني لن يجلس معك اي شخص إذا أنت لم تكن منصت لهم.
37- لا تتدخل فيما لا يعنيك ، لأنك سوف تجد ما لا يرضيك ، إلا للضرورة القصوى.
38- لا تحزن إذا لم يرضى عنك أحد ، فهناك بشر يمكن خارج بيتك خارج بلدك و يمكن خارج القارة يحبك ويدعو لك صباح مساء بالخير وأنت لا تدري. فما بالك إذا أحبك الله ؟
39- لا تستهتر بالأمور الصغيرة لأنك سوف تجد لها أثر كبير فيما بعد.
40- لا تسيء الظن ، حتى لو كان ظنك صحيح ، لا تعبر عن ظنك بشيء قد يسيء للآخرين بأن تقول للجميع ما ظننت به ، فهذا يزيد الشحناء بين الناس ويدمر العلاقات.
41- لا تقاطع عندما يتكلم معك شخص بل أجعله يكلمك للنهاية وأستأذن أنت أنك تتحدث بكل تأني حتى لا يتأثر الشخص الثاني ويقاطعك هو فلا يكون هناك فائدة.
42- لا تقل أنا لا أريد أن أخالط الناس لأنهم يؤذونني ، لأن الذي يعيش مع الناس و يصبر على آذاهم أفضل من الذي يعتزل خوفا منهم.
43- لا تكن لواماً ، مجادلاً ، مخرباً ، قاسياً ، وأن تدعوا بالشر ، ولا مشركا بالنعم التي أنعم الله عليك و أنت لا تحس.
44- لا تنسى أن في قلبك جوهرة تدور وتضيء من حولها بكل الحب والإحترام وفي عقلك نبتة خير من العلم والمعرفة فشارك الآخرين بهذا العلم.
45- من أساليب جذب الناس إليك بالكلام أنك أنت الذي تبدأ بالسؤال عنه ، وتعبر شوقك إليه وليعلم كم أنه عزيزعندك ، فتزيد أنت من معزتك عنده (عملية عكسية).
46- الناس لا تعرف ما بداخلنا ، تعرف ما هو بالظاهر ، فأهتم بشكلك ونظافتك ، (الله جميل يحب الجمال) وأنتبة لتصرفاتك حتى لا يفهمك شخص ما خطأ.
47- لا تتذمر إذا فشلت ، الحياة حلوة في مجالات أخرى ولا تيأس وحاول مرة ومرتان ومليون مرة.
48- نحن لسنا ملائكة حتى لا نخطأ ، فإذا أخطانا فلنبادر إلى التأسف بسرعة حتى تصفي حساباتك مع الآخرين ، لأن الله يرحم لكن الناس لا ترحم.
49- لكن إذا أخطأ الآخرون عليك فلتسامح ، ولا تحاول أن تنتظر التأسف من الآخرين لأنهم إما أن يكونوا عزيزي النفس أو خجولين من التأسف.
50- قد تكون تعاستك بسبب شخص ظلمته أو أخطأت في حقة ، فبادر أخي وأنظر من هذا الذي تدمرت حياتك بسبب ظلمك له ، فكلمة "آسف" فيها خير بداخلها (أ= أنس ، س= سرور ، ف= فرح) فتخيل هي تأسف مع مزج من الكلمات الجميلة.
51- غير أفكارك السيئة إلى أفكار جميلة حتى ترتاح من الداخل (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) وتتغير الحياة عليك ويتغير تعامل الناس لك ، لأنك أنت غير ما بداخلك.
52- لا تقل الناس يحبونني و تنسى والديك. هم أهم الناس الذين يجب أن نركز عليهم ، هم أصل البركة ، هم الذين سوف يجدون لنا الخير أينما كان برضاهم عنا.
53- (أرحموا من في الإرض يرحمكم من في السماء) تراحموا ، تحابوا ، تآلفوا ، أزرعوا الحب بينكم وبين بعض.
54- و أخيرا لا تنسى أن تدعوا لي ( أنا وكاتب الموضوع وناقله ) بالخير في الدنيا و الآخرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق